إقتصاد

فرنسا تمنح مصر 60 مليون يورو لتطوير ترام رمل الإسكندرية ودعم مشروعات في مجالات الصحة والطاقة والمرأة

عملية تطوير شاملة لترام الرمل بمحافظة الإسكندرية بتمويل فرنسي

ترام الرمل في الإسكندرية

 

قدمت فرنسا للحكومة المصرية منحة – لا ترد – بقيمة 60 مليون يورو بهدف تمويل بعض المشروعات في مصر لتوفير معيشة أفضل للمواطنين في قطاعات الطاقة والنقل والصحة ودعم بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة فيما يتعلق بمشروعات المرأة.

في مجال الصحة تهدف المنحة إلى تحسين فرص الحصول علي خدمات رعاية أولية ذات جودة مناسبة في خمس محافظات مصرية هي محافظات: بورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية والدقهلية.

وستكون محافظة بورسعيد هي أول محافظة تستفيد من هذه المنحة، ويقدم فيها نظام التأمين الصحي بالتزامن مع تشييد عشرة مستشفيات في المحافظة منها مستشفي خاصة بأورام الأطفال.

وفي مجال النقل تهدف الاتفاقية إلي عملية تطوير شاملة لترام الرمل بمحافظة الإسكندرية وزيادة سرعته وتحسين خدماته عن طريق تطوير عرباته ومحطاته وتوريد عربات جديدة وإصلاح القضبان والوصول بمستوي ترام الرمل إلي زيادة السعة الاستيعابية للركاب، وتطوير شكله الجمالي ليتناسب مع رونق، وجمال محافظة الإسكندرية.

وفي مجال الطاقة فإن المنحة تهدف إلي توصيل الكهرباء إلي عدد من القري والنجوع النائية والبعيدة عن الخدمات الأساسية وتحقيق أقصي استفادة من استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة وتحسين أمدادات الطاقة لبعض المناطق البعيدة التي لا تصلها الخدمات.

وفي مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تهدف المنحة إلي مساعدة الأسر الصغيرة للقيام ببعض المشروعات الصغيرة الربحية، ورعاية بعض المشروعات الخاصة بالمرأة كالحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة التي تستطيع أن تقوم بها المرأة بهدف تحسين مستوي دخل الأسر الفقيرة وخاصة الأسر التي تفقد عائلها وتعتمد أساسا علي عمل المرأة للقيام بواجباتها في رعاية الأسرة والأطفال.

والجدير بالذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية والتي تشرف علي المنحة، سبق وأن قدمت ما يقرب من 1.8 مليار يورو لمصر كمساعدات في عدة مجالات مختلفة بالإضافة إلي مبلغ 106.8 مليون يورو عبارة عن منحة مقدمة كمعونة من الاتحاد الأوروبي إلي مصر، يتم الإشراف على إنفاقها في مصر من الوكالة الفرنسية.

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.
زر الذهاب إلى الأعلى