الدانمارك

عرس للديمقراطية .. !!

الدروس السياسية .. من التجربة الدنماركية

رئيسة وزراء الدنمارك المنتخبة الجديدة السيدة / ميتا فريدريكسن

الصورة الحضارية لتداول السلطة فى الدنمارك هذه الأيام، من أحزاب اليمين إلى أحزاب الوسط، تهز المشاعر، وتثمن نعمة الحياة فى دولة ديمقراطية، والتحسر على الدول المتخلفة التى تتبنى سياسة عدم الأهتمام بأهم أساسيات العمل السياسي وتنتهج سياسة وثقافة “الطز” …!!

تقرير: محي الدين غريب

الدول التي ترفع راية ومبادئ “طز” في الديمقراطية، وحقوق الإنسان، هي نفس الدول التي تتبنى “هوس المؤامرة”… !

وهذا الفارق السياسي الشاسع، يظهر أيضا عمق الهوة الثقافية والأجتماعية بين شعوب قادرة على تحقيق ذاتها، وشعوب أخرى تعيش في دوامات سياسية وحياتية ومشاكل مصطنعة وخوف من المستقبل وأشياء أخرى، تبعدها عن أي وسيلة للتطور السياسي وبالتالي التطور الأجتماعي، والثقافي.

وعودة بنا إلى التشكيل الوزاري الجديد في الدانمارك، والذي يضم 20 حقيبة وزارية فى حكومة الأقلية الجديدة، برئاسة “ميتا فريدريكسن”  التي فازت في الإنتخابات النيابية الأخيرة، التي جرت في الدنمارك مطلع الشهر الماضي.

وبنظرة سريعة على الحكومة الجديدة وأهم ملامحها، ندرك أن رئيسة الوزراء الجديدة التي تبلغ من العمر 41 عاما، وتعتبر أصغر رئيسة وزراء فى تاريخ الدنمارك، أختارت أعضاء وزارتها، ومعظمهم في سن متوسط، وبلغ متوسط عمر الوزراء حوالي 41 عاما أيضا ..!

أستريد كراج – وزيرة الداخلية الدنماركية

الحكومة الجديدية تضم 7 سيدات، كما تضم ثلاث وزراء من الشباب تقل أعمارهم عن 35 عام.
أختيرت المناصب الوزارية كمناصب سياسية، لمن له كفاءة، وليست لأي أعتبارات أخرى.

فجاءت وزيرة الداخلية السيدة أستريد كراج Astrid Krag  والتي تبلغ من العمر 32 عاما، وهي ليست من العاملين في الشرطة، ولكنها تحمل شهادة علوم سياسية.

تيرين برامسن – وزيرة الدفاع

وأختيرت السيدة تيرين برامسن  Trine Bramsen وزيرة للدفاع، وتبلغ من العمر 31 عاما، وهي أيضا “ليست ذو خلفية عسكرية”، ولكنها حاصلة علي شهادة عليا في العلوم الاقتصادية.. !

والجدير بالذكر أن الدنمارك تمتلك 27 طائرة حربية من طراز F35، كانت قد حصلت عليهم بعد موافقة البرلمان الدنماركي وبناء على طلب تقدمت به  المؤسسة العسكرية.

مانجوس هونيك – وزير الصحة

وأختير السيد مانجوس هونيك Magnus Heunicke  في منصب وزير الصحة، وهو ليس له أي علاقة بالصحة أو الطب ولا يعمل طبيب، ولكنه يعمل صحفيا ..!!

بيني إنجلبريشت – وزير المواصلات

كما أختير السيد بيني إنجلبريشت  Benny Engelbrecht وزيرا للمواصلات، وهو حاصل على الثانوية العامة وأخذ بعض الدروس الإضافية في التجارة، من خلال كورس فى المعهد التجارى، وليس مهندسا.

ماتياس تيسفاي – وزير الهجرة، والإندماج

وكان أختيار وزير الهجرة والاندماج، ليكون مثالا على منح الفرص لأبناء المهاجرين، فتم أختيار السيد ماتياس تيسفاي  Mattias Tesfaye    وهو من أصول اجنبية،ويبلغ من العمر 37 عاما، وتخرج من معهد فنى، ثم عمل في أحدى شركات الإنشاءات وصعد فجأة من عامل بناء، إلى منصب وزير… !!

والتجربة الدنماركية، تستحق التدقيق والتمعن وأخذ الدروس منها، سواء على الصعيد الإنساني والإجتماعي أو حتى على الصعيد السياسي.

م. محي الدين غريب

كوبنهاجن – الدنمارك

محي الدين غريب

مهندس/ محي الدين غريب
كوبنهاجن - الدانمارك
زر الذهاب إلى الأعلى