باريس

قريبا..المواصلات العامة في باريس مجاناً للجميع..!!

 

الأتوبيس الذي يربط العاصمة باريس، بمطار شارل ديجول

تدرس بلدية باريس مشروع يهدف لتحويل جميع وسائل النقل والمواصلات في العاصمة الفرنسية من قطارات ومترو وترام أوتوبيس “مجاناً لجميع المواطنين” دون تمييز، ويسرى ذلك على الفرنسيين أو السائحين الأجانب.

الفكرة حقيقية وليست أكذوبة، فلقد كلفت عمدة باريس السيدة “آن هيدالجو” – المعروف عنها حرصها على حماية البيئة، وتحسين درجة نقاء الهواء في باريس، لجنة للدراسة الفعلية لهذا الأمر، الذي من المتوقع أن يخفف الضغط على حركة المواصلات، و إنهاء ازدحام العاصمة بالسيارات الخاصة، وسيولة حركة المرور فيها.

آن هيدالجو، عمدة بلدية باريس

والجدير بالذكر أن هذا المشروع ليس بدعة في فرنسا، فلقد سبق وأن قررت مؤخراً بلدية مدينة “دنكرك” شمال فرنسا، بتحويل جميع وسائل النقل العام في المدينة بالكامل مجاناً للجميع.

وفي هذه المناسبة زارت “آن هيد الجو” عمدة باريس مدينة دنكرك، للإطلاع على تأثير هذا القرار على سيولة حركة المواصلات في المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان مدينة “دنكرك” يبلغ حوالى 200 ألف نسمة، وهو عدد لا يقارن بعدد سكان باريس والمترددين عليها، والذي يقارب حوالى ثمان ملايين شخص.
وتدرس اللجنة التي شكلتها السيدة “أن هيد الجو” عمدة باريس، كيفية تمويل عملية التحديث والصيانة التي تتطلبها وسائل النقل العام من قطارات ومحطات ومترو وخلافه، لمحاولة إيجاد وسيلة لتمويل هذه العمليات الضرورية لاستمرار عملها بنفس الكفاءة التي هي عليها الآن، من خلال تخصيص ميزانية تشغيل مناسبة لتنفيذ هذه التجربة الفريدة.

ويذكر أن بلدية باريس تخصص عدة أيام سنوياً لمجانية المواصلات، لتخفيف العبء على سيولة المرور في الطرق العامة، كبعض الأعياد مثلا والاحتفالات بالعام الجديد، وأيضاً عندما تصل درجات تلوث الجو والهواء في باريس إلى مستوى عال نتيجة لعادم السيارات، فتقوم البلدية بالإعلان عن مجانية المواصلات لتحفيز سكان العاصمة على ترك سياراتهم واستخدام المواصلات العامة.

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.
زر الذهاب إلى الأعلى