أخبار من باريس

“تاريخ الطب المصري القديم” في المركز الثقافي

 

الدكتور محمود سالم والدكتورة نيفين خالد أثناء الندوة

 

نظم المكتب الثقافي المصري ندوة بعنوان “تاريخ الطب المصري القديم” قدمها الدكتور محمود سالم – أخصائي أمراض النساء والتوليد، والمستشار الطبي بباريس- بحضور الدكتورة نيفين خالد المستشار الثقافي لسفارة جمهورية مصر العربية في باريس.
تحدث الدكتور محمود سالم عن تاريخ ممارسة الطب في مصر القديمة وعند قدماء المصريين، وذكر تاريخ العالم المصري “أيمحوتب” الذي يعتبر مؤسس علم الطب في مصر القديمة وإله الشفاء عند قدماء المصريين.
وأشار الدكتور محمود سالم، إلى تقدم المصريين القدماء في مجالات الجراحة والتشريح وطب الأسنان والعيون وأيضاً الولادة، وقدم بعض أدوات الجراحة والتشريح التي كانت تستخدم في ذلك الوقت، والتي عثر عليها في حملات البحث عن الآثار المصرية القديمة.
وقال الدكتور سالم أن قدماء المصريين مارسوا الطب على أسس علمية سليمة تشهد بذلك مخطوطاتهم القديمة التي نقوشها على الأحجار وورق البردي، ومن بينهم بردية “أدوين سميث” التي تتحدث عن طرق العلاج، ويطلق عليها اتسم “كتاب الروح”, وهى تشرح عدد من الأمراض التي كانت معروفة في ذلك العصر منها أمراض الكبد والقلب والكلى والأوعية الدموية، والتي تشرح أيضاً بالخط الهيروغليفي والرسوم كيفية إجراء جراحات الفك السفلى للرأس.
وقد حضر الندوة التي أقيمت يوم 18 أكتوبر الماضي في المركز الثقافي المصري بمنطقة سان ميشيل بباريس، عدد كبير من الفرنسيين والعرب والمصريين المهتمين بالطب، والتاريخ القديم لمصر.

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى