أخبار من باريس

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد يعرض السياسة العامة لخطته الحكومية أمام الجمعية الوطنية

جان كاستكس، رئيس الوزراء الفرنسي الجديد

أعلن رئيس الوزراء الفرنسى «جان كاستكس» عن برنامج سياسته العامة أمام أعضاء الجمعية الوطنية (مجلس الشعب الفرنسي) يوم الأربعاء الماضي الموافق ١٥ يوليو.

جاء لقاء رئيس الوزراء بأعضاء الجمعية الوطنية بعد يوم واحد من اللقاء التليفزيوني للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة الاحتفالات بذكرى الثورة الفرنسية (١٤ يوليو)، والذي تحدث فيها عن مشاكل البطالة في فرنسا، والضرائب والبيئة والاحتباس الحراري.

ألقى رئيس الوزراء بيانه الذي يعرض الخطوط العريضة لسياسة الحكومة، وهو تقليد فرنسي قديم، يهدف إلى موافقة الجمعية العمومية على برنامج وسياسة الحكومة وبالتالي الموافقة على التشكيل الجديد للحكومة التى يختار أعضاؤها رئيس الجمهورية بالاستعانة مع رئيس الوزراء.

وبعد إلقاء بيان الحكومة، ناقش أعضاء الجمعية العمومية رئيس الوزراء عن بعض تفاصيل خطته الحكومية في لقاء استمر أكثر من ساعتين ونصف.

ومن بين برامج الحكومة الفرنسية الجديدة هى اعطاء أولوية كاملة لإتاحة فرص عمل جديدة وخاصة بالنسبة للشباب وأشار إلى وجود «خطة للشباب» سيتم مناقشتها مع الشركاء الاجتماعيين، بهدف إتاحة الفرصة لعدد ٧٠٠ ألف فرصة عمل للشباب.

وأعلن جان كاستكس عن تكوين «مجلس أعلى للتخطيط» والذى سيكون هدفه تحديد وتوحيد السياسة الاقتصادية والصناعية في فرنسا، بعد انتهاء أزمة كورونا.

كما أعلن عن تخصيص وجبات للطلاب الجامعيين الحاصلين على منح بمبلغ يورو واحد في المطاعم الجامعية.

وقال رئيس الوزراء أنه يهدف أيضًا إلى اتخاذ بعض الإجراءات التى تساعد على اللامركزية من الناحية الإدارية واتخاذ القرار وأكد رئيس الوزراء الفرنسى على زيادة ميزانية وزارة الصحة بمبلغ ٦ مليار ايرو إضافة إلى مبلغ ١٣ مليار التى تم رصدها من قبل.

رشدي الشافعي

المهندس رشدي الشافعي
مؤسس ورئيس تحرير جريدة «الحرية» منذ عام 2009.
بكالوريوس الهندسة المدنية «إنشاءات»
كلية الهندسة - جامعة الإسكندرية.
صحفي، مدير مكتب جريدة الجمهورية المصرية
في باريس سابقاً.
رئيس مجلس التعاون المصري- الأوربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى