أخبار من باريس

“يوم للستات” في المركز الثقافي المصري بباريس

عرض المركز الثقافي المصري في باريس فيلم “يوم للستات” من إخراج كاملة أبو ذكرى، وبطولة إلهام شاهين وهالة صدقى ونيللي كريم وفاروق الفيشاوي، ومحمود حميدة.

تدور أحداث الفيلم حول افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية، مع تخصيصه يوم الأحد للسيدات فقط..

الأفيش الرسمي لفيلم يوم للستات

ويقبل على هذا الحمام عدد من الفتيات والسيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة ليدور بينهم حوارات لم يكن لها أن تحدث في ظروف أخرى.

الفيلم من تأليف هناء عطية وإنتاج إلهام شاهين وتصوير نانسي عبد الفتاح، وهو أول فيلم يشارك في تمثيله وصناعته عدد كبير من السيدات، ليعتبر بالفعل “فيلم نسائي” بامتياز.

بعد عرض الفيلم قدمت الدكتورة نيفين خالد، المستشار الثقافي في باريس، عرض للرسائل الاجتماعية التي قدمها الفيلم، وناقشت مع الحضور تطور وضع المرأة ودورها الاجتماعي في مصر، وخاصة في السنوات الأخيرة.

ناقش الحضور بعض أجزاء جريئة من الفيلم التي تهم المرأة المصرية. وأشاد الحضور بقوة الفيلم في مناقشة بعض المشاكل الاجتماعية للمرأة التي تعرض على الساحة الفنية -وشاشة السينما بصفة خاصة – لأول مرة، وأبدى عدد من الحضور إعجابه بتطور السينما المصرية في إطار مناقشة موضوعات هامة وجريئة تخص المرأة المصرية، ورغبتها في التحرر من قيود المجتمع.

وأشادت الدكتورة نيفين خالد، بالصراحة التي تناولها الفيلم لعرض قضايا المراة، وأكدت على أن الفيلم، يطرح بعض المشكلات الاجتماعية الموجودة بالفعل في المجتمع المصري، بالإضافة إلى أنه يحمل دعوة إلى الحب والتسامح.

كاملة أبو ذكرى

 

إلهام شاهين

والجدير بالذكر إلى أن الفيلم أنتج عام 2016 وتم عرضه في عدد من المهرجانات السينمائية، منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2016، ومهرجان دبي، ومهرجان بيروت السينمائي الدولي، وأيضاً مهرجان كيب تاون الدولي، وعدد من التظاهرات السينمائية والفنية الأخرى.

وحصل الفيلم على جائزة مهرجان فيرونا للسينما الأفريقية عام 2017 وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي في مدينة “روتردام” الهولندية.

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى