العالم

الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية، يقوم بزيارة رسمية إلى تونس .. قبيل انعقاد مؤتمر القمة العربية

الرئيس التونسي السبسي وعاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز

يقوم الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية بزيارة رسمية إلى تونس يوم الخميس المقبل، قبل يومين من انعقاد مؤتمر القمة العربية الثلاثون الذى يعقد في تونس يوم الأحد 31 مارس الجارى.

ويلتقى الملك سلمان خلال زيارته بالرئيس التونسى قايد السبسي، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.
وكان الرئيس التونسى قد قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في شهر ديسمبر من العام الماضى 2018 والتقى بالملك سلمان.

من المتوقع توقيع عدة اتفاقيات ثنائية بين البلدين بالإضافة إلى تفعيل منحة لتونس بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة لعقد إتفاق تقوم بموجبه السعودية بتوريد مواد بترولية لتونس، بقيمة 200 مليون دولار.

يرافق الملك سلمان بن عبد العزيز في زيارته لتونس وفدا يضم أكثر من ألف شخص، للاشتراك في الزيارة الرسمية التى يقوم بها العاهل السعودى، ويشترك جانب من الوفد أيضا، في أعمال القمة العربية، والتى ستليها ندوة اقتصادية عربية – صينية يوم 2 أبريل المقبل بهدف دعم التعاون الصيني العربي.

ولم يذكر إذا كان ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان سيكون من ضمن الوفد المرافق للملك في زيارته المرتقبة لتونس من عدمه.

يذكر أن ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان كان قد توقف في تونس – نهاية شهر نوفمبر الماضى– في طريقه للمشاركة في قمة مجموعة العشرين بالأرجينتين، غير أن زيارته قوبلت بغضب شعبى تونسى ومظاهرات ومواقف رافضة للزيارة من منظمات وأحزاب تونسية، طالبت بعدم إستقباله في تونس، باعتبار أن محمد بن سلمان متهم باعطاء أوامره لفريق اغتيال الكاتب السعودى خاشقجى داخل القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول التركية في أكتوبر الماضى.

جانب من التظاهرات التي قام بها بعض المتظاهرون في تونس للإعتراض على زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في نوفمبر الماضي

وبالإضافة إلى ذلك، فإن عدد من المنظمات وهيئات حقوق الإنسان في تونس، رفعت قضايا جنائية في المحاكم التونسية وطالبت بملاحقة ولى العهد السعودى على خلفية مقتل خاشقجى، وأيضًا بسبب الانتهاكات الحقوقية بشأن المعارضين السعوديين والحرب على اليمين.

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.
زر الذهاب إلى الأعلى