مصر

ضياء رشوان نقيبًا للصحفيين.. للمرة الثانية

خالد ميري، محمد شبانة، هشام يونس، محمود كامل، حماد الرميحي، ومحمد يحي لعضوية المجلس

ضياء رشوان والفرحة على وجهه بعد أعلان فوزه في الإنتخابات

حسمت نتيجة انتخابات الصحفيين التى جرت مؤخرًا بفوز الصحفي ضياء رشوان بمنصب نقيب الصحفيين.

حصل ضياء رشوان على 2810 صوتًا متفوقًا على منافسه الرئيسي رفعت رشاد الذى حصل على 1585 صوتًا.

كما أجريت انتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة البالغ عددهم 12 عضوًا لاختيار ستة أعضاء جدد، وهى الانتخابات التى تجرى كل عامين.

لافتات المرشحين على المدخل الرئيسي للنقابة

تنافس 11 مرشحًا على مقعد النقيب هم: ضياء رشوان، و رفعت رشاد ، أحمد الشامى، سيد الأسكندرانى، اسكندر أحمد، سمية العجوز، سيد فرج، طلعت هاشم، عاصم رشوان، عبد النبى عبد الستار، ومحمد المغربى.

بينما تنافس على عضوية مجلس النقابة 52 صحفى منهم عشرة صحفيات.

وكانت الجمعية العمومية قد عقدت اجتماعها الأول فى 1 مارس الجارى، غير أنه لم يكتمل وقتها النصاب القانونى، وتم تأجيل الجمعية العمومية ليوم 15 مارس الجارى، حيث وصل عدد الحضور للعدد القانوني وأجريت على ذلك الإنتخابات.

بلغ اجمالى الحضور في الجمعية العمومية الأخيرة 4588 عضوًا، كان عدد الأصوات الصحيحة منها 4823 صوتًا مقابل 235 صوتًا باطلا.

اعتبر اكتمال النصاب القانونى اللازم لانعقاد الجمعية لنقابة الصحفيين بحضور 2175 صحفيًا من المقيدين بجدول المشتغلين (بنسبة 25%) من اجمالى عدد الأعضاء والذى يبلغ عددهم 9260 عضوًا.

ضياء رشوان يلقي كلمة لأعضاء الجمعية العمومية بعد إعلان النتيجة

أعلنت النتيجة النهائية والكاملة لمرشحي عضوية مجلس نقابة الصحفيين لاختيار ستة أعضاء جدد (3 أعضاء فوق سن 15 سنة عضوية بنقابة الصحفيين، بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء تحت السن) .
كان قد تقدم لعضوية مجلس النقابة 52 مرشحًا، فاز بعضوية المجلس كل من: خالد ميرى (رئيس تحرير أخبار اليوم) وحصل على 2003 صوتًا، يليه محمد شبانة وحصل على1961 صوتًا، ثم هشام يونس وحصل على 1475 صوتًا.

ومن الأعضاء المقيدين بالنقابة تحت سن 15 سنة عضوية، فاز كل من: محمود كامل وحصل على 2107 صوتًا، يليه حماد الرمحى وحصل على 1288 صوتًا، ثم محمد يحيى يوسف وحصل على 1154 صوتًا.

حرص وإقبال الصحفيين على حضور الجمعية العمومية والمشاركة في الإنتخابات كان واضحا هذا العام

بينما لم يوفق الصحفى يوسف أيوب (رئيس تحرير صوت الأمة) في هذه الانتخابات وحصل على 773 صوتًا فقط، ولم يتمكن من الحصول على مقعد في المجلس.

هذا وقد اعتمدت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات برئاسة المستشار سعيد النادى نتيجة انتخابات نقابة الصحفيين بعد مراجعة صحة الأصوات وسلامة إجراء الإنتخابات.
يذكر أن ضياء رشوان يشغل حاليًا منصب رئيس هيئة الاستعلامات، وكان قد سبق له الفوز بمنصب نقيب الصحفيين عام 2013.

وكانت لجنة الطعون بالنقابة قد رفضت طلبات موقعة من بعض الصحفيين تطالب بعدم قانونية ترشح ضياء رشوان وتطعن على ترشحه، لتوليه منصب رئاسة هيئة الاستعلامات.

قال الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عقب إعلان نتيجة الإنتخابات، أن انتخابات نقابة الصحفيين هى أكثر الإنتخابات نزاهة وشفافية في مصر على مر العصور.
وأضاف أن نقابة الصحفيين هى القلب النابض لسائر النقابات المصرية، وأشاد بحرص النقابة على إجراء الانتخابات في موعدها.

رشدي الشافعي

المهندس رشدي الشافعي
مؤسس ورئيس تحرير جريدة «الحرية» منذ عام 2009.
بكالوريوس الهندسة المدنية «إنشاءات»
كلية الهندسة - جامعة الإسكندرية.
صحفي، مدير مكتب جريدة الجمهورية المصرية
في باريس سابقاً.
رئيس مجلس التعاون المصري- الأوربي.
زر الذهاب إلى الأعلى