أخبار الجاليات

إتحاد المنظمات المصرية في هولندا، ينظم ندوة عن “العنف داخل الأسرة”

مناقشة الإجراءات والقوانين الهولندية المنظمة للفصل في النزاعات الأسرية

المحامي الهولندي فرانس فون فيل والزميل الأستاذ حمدي عبد الجواد

نظم إتحاد المنظمات المصرية في هولندا، ندوة ومحاضرة عن العنف داخل الأسرة، والقوانين المنظمة للفصل في النزاعات الأسرية، وذلك في إطار القانون الهولندي.

أدار الندوة الزميل الإستاذ/ حمدي عبد الجواد، وشارك فيها المحامي الهولندي “فرانس فون فيل”، وحضرها أعضاء مجلس إدارة إتحاد المنظمات المصرية في هولندا، برئاسة المهندس/ محسن علي، والأساتذة: عماد عابدين، وعبده الشرقاوي، ومحمد يونس، وتوفيق عبد العليم، وعدد من أبناء الجالية المصرية في أمستردام وبعض الضواحي القريبة من العاصمة الهولندية.

تعتبر الخلافات الزوجية والنزاعات التي تنتج عن إنفصال الزوجين من المشاكل المزمنة والهامة وخاصة في حالات الزواج المختلط والتي يظهر فيها إختلاف العادات والتقاليد ومفهوم الأسرة تجاه القوانين في بلد الموطن الأصلى، عن بلد الإقامة الأوربية (هولندا) بالصورة التي تجعل الزوجين في حيرة أمام الفهم الخاطئ للقوانين المعمول بها.

المهندس محسن علي، رئيس إتحاد المنظمات المصرية في هولندا

وتظهر هذه الخلافات أمام الأجانب بصورة غير منطقية، ويعتقد البعض أنها قوانين تعسفية قد تفصل بين الأب وأبناؤه، وخاصة أن بعض من هذه الظواهر قد تواجه بعض الأسر المصرية والعربية والمختلطة، التي تشهد نزاعات في ظل قوانين محلية ودولية متضاربة.

وكانت الندوة بمثابة شعاع ضوء لبعض الأسر التي تجهل أصول الفصل بين النزاعات بين الوالدين مثلا، طبقا للقوانين الهولندية.

ومن ضمن الملاحظات أيضا هي لجوء بعض الآباء – وخاصة المصريين والذين من أصول عربية – بإستخدام العنف ضد الأبناء أو الزوجة، سواء ذلك عن طريق العنف اللفظي أو الجسدي، وهذه السلوكيات أن كانت المحاكم المصرية والعربية تتغاضى عنها، بإعتبارها جزءا من “سلوك التربية”، غير أن ذلك غير مقبول ويتم تجريمه أمام المحاكم الأوربية، ومنها المحاكم الهولندية.

شرح الزميل حمدي عبد الجواد بعض الخطوط العريضة في طريقة تطبيق القانون الهولندي، وخاصة إذا كان الزوج من جنسية مصري’ والزوجة من أصول عربية أو هولندية، وخاصة في موضوع النزاع على حضانة الأولاد في سن مبكر وحقوق الأب والأم في تلك الحالات.

الزميل مصطفى كمال الأمير يوجه سؤال للمحاضر

وقام المحامي “فرانس فون فيل” بتوضيح تفصيلي لقانون العقوبات في هولندا عموما، وبخاصه في حالة الفصل بين النزاعات داخل الاسرة، واعطي عدة امثله على ذلك.

كما تطرق المحامي الهولندي ايضا، الي درجات التقاضي وحقوق المدعي عليه، في كثير من الحالات وشرح درجات التقاضي المختلفه ومدة الاحكام التي يستطيع الحكم بها القانون الهولندي في حالة مخالفة القانون.

جانب من الحضور

وأجاب الزميل حمدي عبد الجواد على عدة أسأله من الحضور وشاركه المحامي الهولندي”فرانس فون فيل” في الرد على عدد كبير من الأستفسارات بشأن الخلافات الزوجية وطرق معالجتها في ظل أحترام قوانين الدولة المضيفة (هولندا)، وخرج الجميع من الندوة وفي جعبتهم الأجابة عن جميع أستفساراتهم، فكانت “ندوة مثمرة” لجميع من حضر.

 

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى