أميركا

مجلس النواب الأميركي يصوت بالموافقة على إجراءات عزل ترامب، ويوافق على لائحة الإتهام ضده..!

الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب

وافق مجلس النواب الأميركي على إجراءات عزل الرئيس – ترامب قبل أنتهاء ولايته باسبوع – وأقر لائحة إتهامه، وهو الأمر الذي يقوده إلى محاكمة برلمانية، لما أرتكبه بشأن تحريض مناصريه على التمرد وإقتحام مبنى الكونجرس، وهي الأحداث التي شهدتها واشنطن يوم التصديق على نتائج الإنتخابات الأميركية بفوز الرئيس جو بايدن. وقد وافق على إجراءات عزل ترامب 232 نائبا مقابل إعتراض 197 نائبا في تصويت مجلس النواب.

وكان مصدر  من الحزب الجمهوري صرح  بأن البيت الأبيض يضغط على النواب للتصويت ضد القرار.

ويعتبر ترامب هو أول رئيس أميركي يواجه اتهاما في مناسبتين أمام الكونغرس، حيث صوّت مجلس النواب الأميركي على اتهام الرئيس دونالد ترامب “بالتحريض على التمرد”، ووافق على عزله بالأغلبية، بعد اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس الأميركي (الكابيتول)، كما صوت البرلمان بالموافقة على بدء إجراءات لمحاكمته، مما يجعل ترامب هو أول رئيس في الولايات المتحدة الأميركية يحاكم بتهمتين أثناء فترة ولايته، وكان الإتهام الأول هو بشأن إتصال بعض شخصيات من حملته الإنتخابية عام 2016 بروسيا للتأثير على مجرى الإنتخابات الأميركية.

“نانسي بيلوسي” رئيسة مجلس النواب

وكانت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية الأميركية “نانسي بيلوسي” قد صرحت خلال جلسة البرلمان للتصويت على إدانته، بأن دونالد ترامب يعتبر تهديدا للبلاد، وقالت إنه يجب أن يرحل في أسرع وقت..!

وناشدت “نانسي بيلوسي” جميع النواب الديمقراطيين والجمهوريين إلى الدفاع عن الدستور وعن الجمهورية، وإلى التصويت على مساءلة ترامب وإدانته، وقالت أننا نعلم أن رئيس الولايات المتحدة قام بالتحريض على هذا التمرد والعصيان المسلح على دولتنا، وأنه يعتبر بمثابة خطر واضح وقائم على بلدنا الذي نحبه جميعا، وواجبنا الدفاع عن الدستور والجمهورية”.

وكان ثلاثة مشرعين من الحزب الديمقراطي قد تقدموا بمشروع القرار الذي يتيح بدء إجراءات محاكمة ترامب في الكونجرس، قبل ثمانية أيام فقط من انتهاء ولايته.!!

وقال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب  النائب الديمقراطي “آدم شيف” : إن اقتحام الكونغرس كان أخطر لحظة لديمقراطيتنا على امتداد قرن.. معتبرا أن الرئيس حرض على تمرد مسلح لمنع الانتقال السلمي للسلطة.

وعلقت النائبة الديمقراطية “كاتي كاستر” على إجراءات عزل ترامب بقولها: إن ما قام به ترامب وتحريضه على العنف هو “أكبر خيانة ارتكبها رئيس في تاريخ بلادنا”.

 

 

الحرية - خاص

جريدة الحرية موقع إلكتروني يصدر من باريس عن مجلس التعاون المصري الأوربي يهتم بشؤون المصريين والجاليات المصرية في الخارج.
زر الذهاب إلى الأعلى